الثلاثاء، سبتمبر 18، 2007

امسك.. أحلامك

نحن نقول، "امسك حرامي"، لأن اللص سريع الهروب يعجل بالاختفاء إلى حيث لا تستطيع الوصول إليه بعدها أبداً. وهنالك شيء أو حدث أو قل جزء من الإنسان له نفس الطبع والسلوك، فهو يعجل بالاختفاء عن ذاكرتك إذا لم تعجل أنت بالإمساك به. والمحزن أن هذا الهارب قد يكشف لنا الكثير عن أنفسنا، ومن طبعه، لو أعطيناه حقه من التمعن والدراسة، أن يقربنا لخفايانا وما يعزب عن إدراكنا المحدود والسطحي بأنفسنا. وما أحوج الإنسان لمعرفة نفسه والاستزادة من العلم عن ذاته. والدواعي لذلك تتعدد، وقد يكفي ما قاله رسول الإسلام، صلى الله عليه وسلم، عن حقيقة أن "أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك". أولسنا بحاجة لمعرفة عدونا كي نتقي شره ونستزيد من الخير لأنفسنا ولأهلنا وللدنيا جميعاً!

من عادتي أن أبدأ "مشاريع فكرية" (!!) ثم ينسينيها الشيطان، أو ربما من هو أعدى لي من الشيطان، نفسي! قد أفكر في شيء، فأنقش على ورقة، أو أفتح ملفاً على الكمبيوتر كبداية لما قد يثمر خيراً لو استمر وتراكم. من ذلك أنني وجدت وأنا أقلب في أوراق قديمة ورقة يبدو أنني نويت أن أجعلها بداية لعادة تسجيل أحلامي وهي ما تزال حاضرة في الذاكرة. وجدتني قد كتبت فيها حلمين لم أذكرهما بالمرة حين قرأتهما بعد زمن، ربما عام أو أكثر قليلاً أو أقل. واندهشت كيف أنني نسيت حلمين كهذين، فقد شعرت أن لهما دلالات مهمة. وهناك من الأحلام ما يزال حاضراً في الذاكرة ولو مرت عليه سنوات بل وعقود. فقلت لنفسي، هاكي يا نفس دليل جديد ومتكرر على خسارة الانقطاع عما يبشر بخير: بمزيد من العلم والإدراك.

أليست تلك عادة حميدة، أن ندون أحلامنا قبل أن ننساها؟ ثم نعود إليها من وقت لآخر، وننظر في الدلالات والإشارات، لعلنا نفهم غياهب نفوسنا بشكل أفضل، فنسعى في الحياة على بينة، ونمشي على سراط مستقيم.

هناك 6 تعليقات:

Rain_Drops يقول...

طبعا مهم جدا إن الواحد يحاول يمكس أحلامه ، خصوصا لو كان واحد عنده زهايمر زي حالاتي ، بس انت ما قلتش ايه هما الحلمين ؟
على فكرة أكتر أغنية بحبها لإنريكي ماسياس اسمها كوم ترا ، مش عارف تتكتب ازاي بحروف عربي بس انت سمعتها قبل كدا ؟

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

والله انا دلوقتي مش فاكر بالظبط كانوا ايه الحلمين دول
الورقة دي انا كنت لاقيتها من اكتر من شهر بس فجأة ولسبب ما افتكرت حكاية الاحلام دي فكتبت التدوينة

انا عارف طبعا اغنية كوم ترا، مش دي اللي بيغنيها مع شاب مامي؟ وهي بتتغني باللهجة الجزائرية عشان كده مش هنفهم كتير من كلامها

Rain_Drops يقول...

هي فعلا باللهجة الجزاشرية بس ممكن تميز كلام كتير ، أنا فاكر بدايتها : قديش قلبي معذب قديش مازال يقاسي ، و اللي عملته بيدي يا عباد الله مكتوب مكتوب في جبين راسي

Rain_Drops يقول...

على فكرة الأغنية في الغالب اسمها : قم ترى بس نعمل ايه في اللي بيجيبولنا أغاني الراي على إننا خواجات

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

تمام كده

وفعلا الاغنية دي فيها كلمات واضحة كتير للأذن المصرية

Samir يقول...

بمناسبة قم ترى. انا نفسي اعرف كلمات الاغنية دي. انا أسف لو دا مش المكان المناسب لطلب زي دا، بس انا ملقيتش حد بيتكلم عنها كتير. ياريت لو حد يعرف كلماتها يبعتهالي:
samir.saadallah@gmail.com
thanks

تابع جديد المدونة على بريدك الالكتروني

أرشيف المدونة

مرحباً بالزائرين