الأربعاء، سبتمبر 12، 2007

قبل أن تهاجر لأمريكا


في التدوينة السابقة توقفت عند سؤال أحمد خيري الثاني، عن فرص العمل في أمريكا لمن معه CPA. واليوم أكمل الإجابة وفقاً لما عندي من علم وخبرة بهذا البلد.

الحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال لا تصح إلا بعد طرح سؤال آخر، وهو "ماهي طبيعة تأشيرتك؟". فعالم اليوم هو عالم الحدود والتأشيرات وأوراق الإقامة أو أوراق الجنسية. والإنسان عديم الورق يصبح عديم الحق أو عديم الوجود. وهذه حقيقة قد لا يعطيها حقها من الاستيعاب من لم يهاجر بعد. وفي بلاد المهجر يعرفون هذه المشكلة تمام المعرفة، ووسائل الإعلام كثيراً ما تتحدث عن مشكلة المهاجريين غير الشرعيين، وأهل البلد ما بين مؤيد لوجودهم وراغب في التخلص منهم.

هناك الملايين من المهاجرين للغرب وخاصة للولايات المتحدة يبدأون الهجرة من باب السياحة. تحصل على تأشيرة "دخول" البلد، فتظن أنك قد دخلت البلد من أوسع أبوابها وأن المشكلة قد تم حلها وأنك على وشك بدأ حياة جديدة سعيدة في بلد متقدم. ولكن تأشيرة "الدخول" أو السياحة لا تتيح لك حق العمل. ويصبح الحديث حينها عن أي شهادة تحملها أو خبرتك المهنية حديثاً فارغاً، في غير مكانه وفي غير وقته. لذلك على من ينوي الهجرة عن طريق هذا الباب ألا يحسب أنه سوف يجد عملاً في مجاله أو أنه سوف يستطيع الاختيار بين مجالات مختلفة من العمل.

ولأوضح الصورة أكثر، فأي شركة في أمريكا لا تستطيع تعيين موظف ليس لديه حق العمل القانوني في البلد. وفرص العمل لمن هم في هذا الوضع تقتصر في الغالب على مجالات المطاعم أو المحلات المملوكة لأشخاص. أما المطاعم والمحلات التي تنتمي لشركات كبيرة فهي الأخرى يسري عليها ما يسري على بقية الشركات. ومع ذلك فهنالك الملايين من المهاجرين غير الشرعيين يعملون في الولايات المتحدة، ولكنك لن تجدهم في وظائف تتطلب مهارات أو علم أو شهادة، ولكن في أعمال يدوية بسيطة.

هذا هو ما أحببت أن أوضحه للراغب في السفر، فالحصول على إقامة أو تأشيرة عمل أمر عسير، ولذلك يلجأ آلاف المهاجرين للطريق الأسهل: دخول البلد وبأي شكل. وكثير من الشباب يحصلون على تأشيرة السياحة بيسر نسبي، ويحسبون لذلك أن الأبواب قد فتحت لهم ولمهاراتهم. أنا لا أحاول إثناء من يريد عن هذا الطريق لو شاء، فأنا أعلم تماماً أن تأشيرة السفر خارج مصر، وغيرها من بلاد طاردة، تتراءى لمن يحصل عليها كمنفذ خلاص لا يمكن تضييعه، ولا يهم ما يحدث بعد ذلك.

لذلك أقول لأحمد وغيره، فكر أولاً في كيفية دخولك للولايات المتحدة. لو كان عن طريق تأشيرة مؤقتة، فلا تفكر في إيجاد عمل بشهادتك أيما كانت. ولكن ضع خطة تناسب ظروفك وتناسب الواقع الذي سوف تجد نفسك فيه. واجعلها خطة طويلة الأمد، لا خطة شهور أو عام أو عامين. فتغيير حياة الفرد للأفضل يتطلب سنين طويلة. أما لو كنت قادماً للولايات المتحدة ومعك حق العمل والإقامة، فالأفضل أن تذهب لمدينة كبيرة نسبياً حتى تجد فرص عمل أكثر. والأهم أن تذهب لمكان تعرف فيه صديقاً أو قريباً، فالاعتماد على نفسك بشكل تام سوف يكون صعباً في بلد جديد، وهو يتعلق بأشياء مثل مدى إجادتك للغة وما يتوفر معك من مال حين قدومك. وأعتقد أن في ذلك رد على أفضل مكان، فأفضل مكان هو من تعرف فيه أحداً يحب أن يساعدك ويهيء لك الأمور في بلد غريب.

هناك 4 تعليقات:

احمد خيري يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
والله شكرا جزيلا لاهتمامك بسؤالي وتواضعك للاجابه عليه
وردك جميل بس في نقطه انا عاوز اسال عليها وهي كيف الحصول على اقامه او جرين كارد بعد متروح هناك ؟؟ ثانيا انا رايح زياره ان شاء الله علشان امتحن الي سي بي ايه وعلشان كده بسال طيب الواحد يعمل ايه علشان يلاقي شغل هناك قانوني خصوصا ان التخصص بتاعي ليه علاقه بالضرايب الامريكيه والمراجعه والحسابات وسمعت انه مطلوب
ثانيا ياريت لو تكمل جميلك وتحكيلنا عن تجربتك انت في امريكاومشاهداتك وايه الاشياء الغريبه في البلد اللي لفتت انتباهك 000 عارف انت كتاب 200 يوم حول العالم وكاتبه الرائع انيس منصور ياسلام لو تكتبنا حاجه زي كده
وشكرا لتاني مره على اهتمامك بالرد واتمنى لك جزيل التوفيق

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

يا أحمد لا شكر على واجب

الحصول على إقامة او جرين كارد بعد قدومك لأمريكا ليس بالأمر اليسير الان يا أحمد
والوسائل لذلك محدودة جدا
وهي قد تتلخص في الزواج، وهو أكثر الوسائل شيوعاً
ولكن بالطبع لا يمكن أن تضعه في الاعتبار كخطة لانه في علم الغيب

الاحتمال الاخر هو الحصول على فيزا عمل ثم تحويلها لاقامة دائمة بعد ذلك
وللحصول على فيزا عمل سوف تحتاج لشركة ترغب في تعيينك وفي التعامل مع الهجرة من اجل اصدار فيزا عمل لك
وهو لم يعد امراً تقدم عليه الشركات إلا في حالات معينة
وأضمن الوسائل للحصول على فيزا عمل عن طريق شركة
هو الدراسة في جامعة امريكية والحصول على ماجستير على الاقل
حينها يكون من حقك البقاء لمدة عام في امريكا قبل حتى ان تجد عملا
وفي خلال هذا العام تبحث عن عمل وغالباً ما يكون الحصول على عمل بهذه الطريقة وقبول الشركة ان تتعامل مع الهجرة امراً ليس بالعسير أبداً

اما مجرد الامتحان فقد لا يضمن هذه الفرصة
ولكن نصيحتي هي ان تحاول وفي ذات الوقت الا تتعجل وتحسب ان الفرص سوف تكون سهلة

جرب ايضاً التقديم على قرعة الجرين كارد ولن تخسر شيئاً فهي مجانية
ويبدأ التقديم عليها في اكتوبر ويمتد حتى اول ديسمبر

ووالله انا اتمنى ان اكتب أكثر عن تجربتي في هذا البلد
وارجو ان انشط لذلك اكثر في الفترة القادمة ان شاء الله

غير معرف يقول...

أتمنى أن تفيدنى فى سؤالى هذا , أنامعى فيزة سياحة عادية و اخى معه الجنسيةو ذاهبة للأمريكا بعد أيام و هذه ثانى زيارة لى بعد تشجيع كبير من صديقة أمريكية تريد مساعدتى فى الحصول على عمل و الجرين كارد, و أقنعت صديق لها له عمله الخاص أن يساعدنى فى الحصول على فيزة عمل و من ثم الجرين كارد و لكنى لا أعلم كيف ؟ فهل تستطيع مساعتى ؟

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

غير معرف

اسف على الرد المتأخر على استفسارك. لو رأيتي ردي اتصلي بي على بريدي الالكتروني وسوف احاول افادتك على قدر معلوماتي.

تابع جديد المدونة على بريدك الالكتروني

أرشيف المدونة

مرحباً بالزائرين