الأحد، نوفمبر 15، 2009

إلى أي حد يشجع الأخوان مبارك "مصر"؟

حينما يتعلق الأمر بالكرة ومبارياتها ولاعبيها، فأنا ولا شك من الجاهلين! ولولا أن مباراة مصر والجزائر الأخيرة سبقها حديث كثير، مكتوب ومسموع، لما علمت شيئاً عن المباراة ولا تصفيات كأس العالم والذي منه، ناهيك عن الاهتمام بمشاهدة المباراة من الأساس! إلا أنني شاهدت هذه المباراة بل وشددت الرحال لمشاهدتها. فقد اجتمعت مع أصدقاء في مقهى عربي في شيكاغو يعرض المباراة، وكان الأمر عندي نوعاً من "تغيير الجو" والاجتماع بالأصدقاء والتواجد في جو يعد ها هنا exotic! ولا أنكر أن التجربة كانت لطيفة وأن الشباب المتحمس والمشجع كان يحدث نوعاً من الضوضاء والاهتمام اللفظي والحركي الذي يشعرك أكثر بالإثارة. والحق أنني اليوم لا أفكر مجرد تفكير في مشاهدة مباراة كرة قدم بمفردي، فإن أتيح لي مشاهدة مباراة كهذه مع أصدقاء وفي مناخ يثير في النفس مشاعر الوطنية فبها ونعمت، فإن لم يكن فلن أشعر للحظة أن شيئاً ذا بال قد فاتني!

لا أنكر أيضاً أن مشاعري تحركت مع الفريق "الوطني" المصري. كما أنني لا أنكر كذلك أنني كنت أنظر في وجوه اللاعبين الجزائريين وأقول لنفسي هؤلاء إخواننا فإن كانوا هم الفائزين فلا بأس بذلك أيضاً. كنت أنظر إلى الصديق المغربي العزيز بجانبي وهو يشجع الجزائر، بحكم الجيرة، فأقول له لا تتردد في التعبير عن نفسك، حين أراه يتحرج قليلاً من تشجيع الجزائر بوضوح بجوار صديقه المصري! نظرت في المقهى فوجدت شباباً مصرياً وشباباً من المغرب العربي، كل يشجع فريقه في إطار لطيف من الود والصداقة، فتذكرت أشياءً غريبة تنامت إلى علمى على استحياء عن مشكلات أثيرت وأغان كتبت ولحنت على الجانبين المصري والجزائري، ولا تحدثني نفسي إلا بيأيتها الشعوب البائسة، لديكم من المشاكل ودواعي فوار مشاعر الوطنية أكثر كثيراً وأهم من مباراة لكرة القدم!


أما ما لفت نظري بشدة أثناء المباراة فكان رؤية كلاً من علاء وجمال مبارك يتابعان المباراة في اهتمام، والقلق يظهر على وجهيهما، والتعلق بالأمل في فوز الفريق المصري يبدو في العين والحركة. مهما كانت الكرة لعبة فإن مشاعر الوطنية تقف إلى جانب الفريق الذي يحمل اسم بلدنا، حتى عند جهال الكرة من أمثالي! إلا أن فكري ذهب رغماً عني إلى هموم أخرى لا تزال تطبق على رقبتي في حياتي في المهجر، لعل متابع المدونة قد مل من حديثي عنها! إن مشاعر الوطنية الصادقة مع منتخب مصر الكروي ظهرت جلية لدى ابني الرئيس، وقد مكن لهما الله في أرض هذا الوطن بالمال والسلطان، ولا سبيل لإنكار ذلك اليوم، فلم لا تفور مشاعر الوطنية إلا إزاء منتخب مصر؟ إن مشاعر الفخر بالوطن وأبناء الوطن لهي من أجمل المشاعر وأعمقها إرضاء للنفس، وقد خبر الأخوان مبارك حلاوة الفرحة بالوطن والفخر به في مباريات كرة القدم، أفلا يحبان بعد ذلك أن ينعما بهذه المشاعر الجميلة في أمور أكثر بقاءً وأعمق فخراً؟ ألا يحب ابن الرئيس أن يمشي في القاهرة فيفخر بجمال عاصمة بلدته ونظامها وتهافت السياح على التواجد بها؟! إن أي إنسان جال في العواصم والمدن يعلم تماماً أن القاهرة في وضعها الحالي "معرة" لكل مصري! وليست القاهرة وحدها بل الغالبية الأعظم من مدن مصر ومساكن أبنائها ومعايشهم! تصور فخرك بوطنك وفرحتك به وإنت ترى هذه المعرة تتحول إلى مفخرة! تخيل شعورك بالعزة وأنت ترى جامعات مصر تخرج على العالم بجديد الاختراعات والنظريات التي يتحدث بها العالم ويأخذها منك سعيداً شاكراً! تخيل عزتك وأنت تمشي في ربوع مصر عشرات ومئات الأميال فترى طبقة متوسطة واسعة تعيش حياة كريمة نظيفة! تخيل فرحتك وأنت تسافر في أرجاء العالم فترى علامة "صنع في مصر" على مئات المنتجات الجميلة متقنة الصنع! تخيل شعورك بالعزة والكرامة وأنت تصافح جرائد العالم فتقرأ التقارير عن جمال المدن المصرية وثراء التجربة المصرية في التعليم والزراعة والصناعة والفن!


أعتقد أن شباب الشعوب العربية لديهم آمال أجمل وأهداف أكثر إثارة من حرب كروية بين بلدين شقيقين! وأعتقد كذلك أن الآفاق واسعة والطريق مفتوح أمام الأخوان مبارك للاستمتاع بأنواع من مشاعر الفخر بالوطن أعمق وأدوم وأكثر إثارة من مباريات المنتخب!

هناك تعليق واحد:

MerMaid يقول...

its pure politics that Gamal and Alaa was watching the football match,Gamal Mubarak wants every vote from those in the stadium and Alaa is supporting his Brother. its pure politics and intrests.
Dont be so emotional,every player has been paid 2000000 in addition to an apartment and a new car..what did they do for God sake to take all this??The corrupted rotten system is gigving them all these stuff to gurantee the support from the players fans..the egyptian people is so ignorant and misleaded by the media ,,media in egypt became directed ..I wish if they can not got to the World cup.
they will lose there for sure..so why all this crap support for the stupid egyptian national team??222000000 ?>??
thats what i heared on TV ..

تابع جديد المدونة على بريدك الالكتروني

أرشيف المدونة

مرحباً بالزائرين