السبت، ديسمبر 22، 2007

الدليل الصحي للمهاجرين العرب

لأنني منذ فترة، ولا سيما في الآونة الأخيرة، أهتم بالقراءة في شئون الصحة، والشفاء الطبيعي، فقد تجمعت لدي بعض المعلومات التي أجد أنها ضرورية. غير أني آسف لما أرى من أعرف من المهاجرين العرب قلما يقرأون، هذا لو فكروا أساساً أن يقرأوا. ولذلك أحاول بين الحين والحين أن أنقل ما أعرف لمن أستطيع، حينما تحين الفرصة بشكل طبيعي. غير أنني اليوم وأنا جالس لجهاز الكمبيوتر قررت فجأة أن أنفذ فكرة طرأت على ذهني منذ فترة، غير أنها لم تر النور، وهو أن أكتب بعض ما عندي من معلومات أرى أهميتها بشكل مبسط وباللغة العربية، وأعطيها لمن أعرف من المهاجرين العرب، وبذلك أوصل لهم ما أعلم. فالعلم مسؤلية. فقمت بالفعل بكتابة بعض هذه المعلومات في جلسة واحدة، وأثناء الكتابة فكرت أن أجعلها على شكل منشور شهري، حتى لا يشعر من يقرأه أن المعلومات أكثر من قدرته على الاستيعاب والتطبيق. لأن أحسن حاجة اننا نصلح واحدة واحدة. أنقل هنا ما كتبته بالحرف.

الدليل الصحي
للمهاجرين العرب

ديسمبر 2007

أنت مسؤل عن صحتك وعن صحة عائلتك. والاعتناء بالصحة لا يعني الذهاب للطبيب أو للمستشفى كلما أثقل علينا المرض. فهنالك أشياء بسيطة يمكن أن نتعلمها ونعمل بها من شأنها أن تقلل من تعرضنا للمرض وتحسن الصحة، لا سيما على المدى الطويل. فالوقاية خير من العلاج كما نعلم جميعاً. لذلك يجب علينا أن نبحث عن المعرفة الخاصة بأمور الصحة. والهدف من هذه النشرة هو تقديم بعض هذه المعلومات بأسلوب بسيط وعملي.

يجب أولاً أن نعلم أن الصحة لا تتعلق فقط بما نأخذه من أدوية. فنوع الطعام الذي تأكله، وكمية ونوعية ما تشرب من ماء كل يوم يؤثر في صحتك. فمن المعروف مثلاً أن معظم الأمراض الخطيرة التي تصيب الناس كان من الممكن تفاديها بتغيير في العادات الغذائية. ولذلك سوف تتضمن هذه النشرة أشياء عما تشتريه من طعام، وعن أعشاب طبيعية مفيدة وأشياء بسيطة لو داوم عليها الإنسان فسوف يوفر على نفسه متاعب المرض بإذن الله. وعليك أن تبدأ في اتباع هذه القواعد بالتدريج وبطريقة طبيعية، حتى تتخلص تماماً من مصادر الضرر وتتعود على تجنبها.

عن الطعام والشراب:

يجب قبل أن تشتري أي منتج غذائي من السوبر ماركت أن تنظر إلى قائمة المحتويات ingredients. يجب أن تعلم ما الذي تضعه في معدتك. فالطعام الذي تشتريه لا يحتوي ببساطة على طعام طبيعي، ولكنه يحتوي على مواد كيميائية للحفظ ولإعطاء نكهة، وفي كثير من الأحيان تكون هذه المواد شديدة الضرر، ولكنها رخيصة جداً في التكلفة للمنتج، ولذلك تجدها في منتجات كثيرة. وسوف أذكر هنا بعض المحتويات التي يجب البحث عنها وتفاديها، فإذا وجدتها ضمن قائمة المحتويات، فأعدها فوراً ولا تشتريها.

· المادة الأولى التي يجب الابتعاد عنها تماماً هي: corn syrup، وسوف تجدها كثيراً في الحلويات والمنتجات السكرية رخيصة الثمن والمشروبات. هي مادة غير طبيعية أرخص كثيراً من السكر ولذلك تستخدم في التحلية. وهي أحد أسباب زيادة الوزن ومرض السمنة.
· يجب تماماً الابتعاد عن جميع المشروبات الدايت diet، مثل الدايت صودا. فالشركات المنتجة تستخدم مواد كيميائية شديدة الضرر لتحلية هذه المشروبات، مثل مواد Aspartame أو Splenda. وهذه المشروبات لا تساعد في تخفيض الوزن، بل العكس هو الصحيح. فقد تمت تجارب محدودة على أشخاص يعانون من السمنة ولا يشربون غير الـ diet، وبعد أن تحولوا للصودا العادية لم يزد وزن أي منهم، بل ومنهم من فقدواً بعضاً من وزنهم! لذلك لا تنخدع بمشروبات الدايت. ونفس القاعدة تسري على مواد التحلية الدايت، أي التي لا تحتوي على سعرات حرارية. ابتعد عنها تماماً!
· اللبن من المشروبات التي يفترض أن تكون صحية، ولذلك يشجع الآباء أبنائهم على شرب اللبن بشكل يومي. ولكن للأسف اللبن الموجود الآن في السوبر ماركت تمت معالجته فأصبح بعيداً عن الحالة الطبيعية للبن. وهناك نصيحة واحدة من الممكن اتباعها لتفادي كثيراً من أضرار اللبن، وهي أن تتوقف تماماً عن شراء منتجات اللبن المكتوب عليها: Homogenized. لك أن تشتري اللبن المبستر Pasteurized، لكن ابتعد عن النوع المذكور أولاً. وقد يكون من الصعب أن تجد هذا النوع من اللبن في بعض محلات السوبر ماركت، ولكنه متوافر في محلات السوبر ماركت التي تبيع طعاماً طبيعياً (عضوياً organic) مثل Green Star.

أعشاب طبيعية احتفظ بها دائماً في بيتك:

من الأعشاب المشهورة جداً في الولايات المتحدة هو عشب "إيكانيشا" Echinacea، وهو عشب توارثوه عن الهنود الحمر الذين سكنوا هذه البلاد من قبل. هذا العشب معروف بقدرته على تقوية جهاز المناعة، ولذلك يتم تعاطيه مع بدايات الشعور بالمرض، والاستمرار عليه حتى اختفاء الأعراض. ومن الممكن أيضاً أخذه في غير أوقات المرض لما له من خواص مفيدة. غير أنه لا يجب أخذه بصفة مستمرة، حيث أنه يفقد مفعوله، لذلك لو أحببت أن تأخذه في غير أوقات المرض، فقم بأخذه مثلاً لأربعة أيام، ثم التوقف عنه لأربعة أيام، وهكذا. ولكن المهم هو أخذه أثناء نوبات البرد وأعراض المرض حيث أنه يساعد مناعة الجسم على مقاومة المرض بشكل أسرع.

هناك 4 تعليقات:

Rain_Drops يقول...

يا سلام عليك يا شدو باشا ، تصور امبارح اتنين من قرايبي كانو بيتفقو معايا أشوفلهم موضوع البطاقة الخضرا اللي كنت كتبتها قبل كدا ، بما إنهم ما يعرفوش حاجة عن النت ، عايزك تعرفني كدا معلومتين كمان أعمل نفسي بيهم معلم قدامهم
:d

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

طيب ايه رأيك في الدليل الصحي ده؟

بالنسبة لموضوع الجرين كارد انا قلت كل اللي انا اعرفه في كام موضوع هنا
بس المواضيع ما كانتش منظمة تحت عنوان واحد
عموما انا لسه مصلح فيها دلوقتي وجمعتهم كلهم تحت عنوان
الهجرة
ادخل على مواضيع العنوان ده
ولو عندك اي اسئلة محددة
شرفنا على الايميل واحنا نديل كل الاجابات المطلوبة
:)

كريم يقول...

يبدو إن المعلومات مش نافعة بس للمهاجرين لأمريكا .. لكن للعرب المقيمين في بلادهم كمان
!!
:)
شكرا يا محمد
:)

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

شكرا على التشجيع يا كريم
الحقيقة انا للأسف مش فاكر الوضع في مصر عامل ازاي بالظبط
عشان كده ما كنتش متأكد ايه اللي يسري في مصر زي ما يسري هنا
زي اللبن مثلا انا مش عارف في مصر دلوقتي برضه بيبقى
homogenized
ولا لأ

كمان كويس انك علقت عندي لاني زرت مدونتك ولاقيتها ممتازة ما شاء الله
اعتبرني زبون جديد عندك
:)

تابع جديد المدونة على بريدك الالكتروني

أرشيف المدونة

مرحباً بالزائرين