السبت، أكتوبر 08، 2005

The Extra Mile

ما زلت أقرأ في كتاب مباديء النجاح لجاك كانفيلد، والواقع أنني سوف أظل أقرأ فيه لفترة طويلة نوعا فالكتاب كبير الحجم، حوالي أربعمائة صفحة. المهم أنني اشتريت الكتاب من شهور ولم أبدأ في قراءته إلا أواخر الشهر الماضي، ولم أكن أعرف الكاتب من قبل، بل واكتشفت أن عندي له كتاب "قوة التركيز" منذ فترة طويلة جدا ولم أقرأه. نفس الشيء حدث مع د. وين داير، فقد كنت أتجاهله تماما حين أرى مجموعة كتبه في مكتبة بوردرز ولا أعرف لماذا كنت أشعر أنه كاتب مكرر ليس عنده جديد، ربما لأنني لم أكن سمعت به من قبل، مع أنه طبعا مشهور جدا في الولايات المتحدة، ولكن في ذلك دلالة كيف أن المرء أحيانا ما يتجاهل أشياء ثمينة بسبب ما يمكن أن نسميه السمعة، فالسمعة تحكم اختيارات الناس إلى حد بعيد، ولذلك قد يقبل المستهلكون أكثر على منتج ما لأنه يلح في بناء سمعة بالدعاية والإعلانات ويتجاهلون منتج أفضل لان سمعته أضعف. المهم أنني لم أنتبه إلى وين داير إلا حين اشتريت له كتابا مستعملا من معرض الكتب المستعملة في إتاكا (معرض جميل فيه عشرات الآلاف من الكتب بأسعار لا تصدق) وأظن أنني كنت في يوم جميع الكتب فيه بخمسين سنت أي كتاب، فأخذت شنطة صغيرة وذهبت ماشياً وملأت الشنطة كتباً! وطبعا السعر الرخيص شجعني أن أشترى كتباً كثيرة وجعلني أكثر جرأة في التجريب. ومن بين هذه الكتب كان كتاب لوين داير اسمه
"you will see it when you believe it"
والكتاب رائع وبعد أن قرأته بدأت أكتشف أن الكاتب مشهور وأن كتبه تحقق أعلى المبيعات. طبعا كل ذلك وأنا أتحسر على أول عامين قضيتهم في الولايات المتحدة حيث لم أكن اقرأ إلا أقل القليل ، أو لا أقرأ مطلقاً في الواقع، أما الآن فالحال أفضل والحمد لله، يعني أصبحت أقرأ بمعدل كتابين في الشهر، أفضل من مافيش، وإن كنت طبعا أتمنى أن أقرأ مثلما يقرأ جاك كانفيلد، فهو يقول في مقدمة كتابه مباديء النجاح
The Success Principles
أنه يقرأ كتاباً كل يومين في المتوسط !!!!!!!!!يعني عشرة كتب في الشهر. أنا لو أصبحت أقرأ كتاباً في الأسبوع سأكون سعيداً جداً. المهم بقى أني بدأت أكتب هذه التدوينة بنية الحديث عن شيء آخر تماما، لكن الكلام أخذني لأكتب ما رأيت، وربما أعود لاكتب ما كنت أنوي كتابته في فرصة آخرى، والله أعلم

ليست هناك تعليقات:

تابع جديد المدونة على بريدك الالكتروني

أرشيف المدونة

مرحباً بالزائرين