الأحد، أكتوبر 03، 2010

حينما يكون الرؤساء مفكرون!

لم أستطع منع نفسي من الإعجاب بالعمق الفكري للرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون وأنا أستمع لمحاضرته هذه في جامعة بيركلي. كالعادة، اختلط الإعجاب بالمقارنات التعيسة!

تستطيع الاستماع لكلينتون وأوباما لتدرك مدى حضورهما الفكري وذكاءهما، فأنت تستمع وتقرأ لهما كما تقرأ لمفكر وكاتب. نعم ابتليت الولايات المتحدة برئيس أحمق مثل جورج بوش. كما أن لهذا البلد أخطاء فادحة مقابل إنجازاته الرائعة. والحق كذلك أن الرئيس الأمريكي عموماً محدود السلطات وغير مطلق اليد في قراراته وأمنياته. فأي سياسة أو قانون يريد الرئيس تمريره يتطلب منه عملاً وجهداً في مواجهة قوى أخرى تقف أمامه. والحق كذلك أن أمريكا تمر بأزمات. غير أن أزمات أمريكا هي أزمات بالمقارنة بأمريكا نفسها! ومع ذلك لا شك أن وصول رجال أصحاب عمق فكري لمنصب الرئاسة في البلدان ذات الميراث الديمقراطي يثير التأمل في المستوى الفكري لرؤساء الدول المتخلفة!

قارن بين حديث لأوباما وحديث للقذافي أو مبارك - الإبن أو الأب! ألق نظرة أيضاً على نشاطات الرؤساء الأذكياء بعد تركهم الرئاسة، فبيل كلينتون أسس مؤسسة خيرية ذات رؤية مختلفة لمواجهة مشاكل العالم على اتساعه، وهي شغله الشاغل الآن. رجل بهذا الحس والتوجه الإنساني لابد أن وجوده على مقعد الرئيس أضاف أشياء ما كان لها أن تضاف لو رزح المقعد ذاته تحت ثقل رجال من أصحاب الكروش المتسعة والعقول المتسخة!

تصور لو أتى اليوم الذي جلس فيه على مقاعد الرئاسة العربية رجال ذوو فكر وحس إنساني صادق، ثم ذهبوا بعد ثمانية أعوام على الأكثر. رجال لا تلهيهم مصالحهم الخاصة ومصالح حاشيتهم وأصدقائهم عن واجبهم الذي جاءوا من أجله لمواقعهم. حتى نستطيع كشعوب فتح مقاعد الرئاسة أمام أمثال هؤلاء فلا أمل لنا في حياة نظيفة، أو تعليم محترم، أو طبقة متوسطة واسعة مستقرة، أو تسامح ديني، أو تكافؤ فرص، أو طوابير صغيرة أمام السفارات الأجنبية!

هناك تعليقان (2):

عصفور المدينة يقول...

أود‏ ‏أن‏ ‏أركز‏ ‏ان‏ ‏معيارةالمقارنة‏ ‏امريكي‏ ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏لو‏ ‏قارنا‏ ‏هؤلاء‏ ‏بما‏ ‏ينبغي‏ ‏ا‏ ‏ن‏ ‏‏ ‏يكونوا عليه
ايضا أنوه ان كثيرا من الساسة الأمريكيين‏ ضيوف
متكررون‏ ‏على‏ ‏معهد‏ ‏ادارة‏ ‏المشروعات

إبراهيم يقول...

الولايات المتحدة الأمريكية أمة خاصة جدًا.
فهي منذ نشأتها بعد ثورتها ضد الطغيان سهر على نهظتها رجال أو آباء مؤسسون (كما يسميهم الأمريكان) معظمهم مفكرون ودارسون متأثرون بفلاسفة عصر النهضة. حرصوا على إنشاء نظام حكم متوازن ومحدود أين السلطة فيه موزعة ومراقبة. كتبت تفاصيله في الدستور ووثيقة الحقوق.
فأينما يكون الوصول إلى المناصب بالإستحقاق Meritocracy، لا غرابة أن تجد رؤساء بالمستوى الذي ذكرته.

تابع جديد المدونة على بريدك الالكتروني

أرشيف المدونة

مرحباً بالزائرين