الأربعاء، مارس 31، 2010

انبسط ببساطة وكتاب هدية


بدأت مؤخراً مدونة جديدة بعنوان انبسط ببساطة، وسوف أخصصها للحديث والتفكر في أمور البساطة والتبسيط، وهو اتجاه محمود يتزايد يوماً بعد يوم في الغرب ومدوناته. وفكرتي عن تبسيط الحياة هي - ببساطة :) - أن التبسيط هو إزاحة الأشياء الزائدة من حياتنا الداخلية والخارجية حتى نتيح الفرصة لطاقة الحياة أن تتحرك بحرية. فالكركبة في عالمنا الداخلي والخارجي تصيبنا بما يشبه الشلل وبكثير من التعاسة. تابع المدونة الجديدة!

وهذه ثاني تجاربي في التدوين المتخصص بالعربية، والتي بدأتها بمدونة في صحتك التي أكتب فيها عن الصحة الطبيعية، أحد المجالات التي أهتم بها. ووجدت أن لهذا التخصص بعض المميزات، أهمها تشجيعي على كتابة مواضيع لم أكن لأكتبها لو اقتصرت على مدونة واحدة عامة. ثم جالت بخاطري أفكار لمدونات أخرى متخصصة في شئون أكن لها اهتماماً خاصاً، منها تبسيط الحياة. وكنت متردداً وشاكاً في جدوى هذا التنوع الذي قد يؤدي إلى التشتت. ثم شجعني الأخ عبد الله المهيري بدعوة طرحها على تويتر أنهت ترددي، جزاه الله خيراً.

والآن، وتماشياً مع محاولاتي للتبسيط، سوف أبدأ تنفيذ فكرة تلح علي منذ فترة تتعلق بإدماني لشراء الكتب! وسوف أكتب عنها بتفصيل أكثر في مدونة البساطة بإذن الله، لكن الفكرة باختصار هي إهداء بعض الكتب لأصدقائي المدونين وقراء المدونة، لتخفيف حملي من مقتنيات الكتب، إذ أدى هذا الداء إلى تملكي للكتب بمعدل أسرع بكثير جداً من قراءتي لها. وسوف أبدأ بتمرير الكتب التي لا أريد الاحتفاظ بها إلى غيري ليقرأها، قد أعطيها لأصدقاء بشكل خاص أو أعرضها على المدونة. وفي المرات المقبلة بإذن الله قد يكون مناسباً أكثر أن أعرض هذه الكتب على مدونة البساطة، لكني أبدأ هاهنا لقلة عدد المتابعين للمدونة الجديدة في هذه المرحلة.

أما الكتاب الذي أريده أن ينتهي إلى إنسان آخر ليقرأه، بدلاً من مجرد الاستلقاء بموات على أحد الأرفف لدي، فهو للكاتب الأمريكي الشهير د. وين داير Wayne Dyer. وقد اشتريته مستعملاً من سيل الكتب منذ عدة سنوات. وهو نظيف غير أن في ورقه شيئاً طفيفاً من تلك الرائحة التي تميز الكتب القديمة! الصورتان للنسخة التي سوف أرسلها.


ولدي بعض الشروط البسيطة التي أرجو ممن تتوفر فيه ويريد الكتاب أن يراسلني أو أن يترك تعليقاً. هاكم الشروط وبعض التوضحيات:

1. الكتاب باللغة الانجليزية كما هو واضح بالطبع من الصورة. بداهة أحب أن يأخذ الكتاب من يعتقد أنه سوف يستطيع متابعة الأفكار أو تحسين لغته الانجليزية بالقراءة.

2. أرجو أن يطلب الكتاب من ينوي الشروع في قراءته فور تسلمه! فالفكرة أساساً ألا يرقد الكتاب فوق أحد الرفوف دون أن يستفيد منه أحد.

3. أحب أن يكون القاريء مقيماً في دولة عربية.

4. سوف أتكفل بنفقات إرسال الكتاب. لكن أرجو ملاحظة أن بعض بلدان العالم الثالث المباركة سوف تقوم بفتح المظروف وفرض جمارك على الكتاب! أوضح فقط أن ما ستدفعه فهو للحكومة وأنني لم أرسل الكتاب على نفقة المستلم! :)

5. سوف يكون لطيفاً أن تكتب عرضاً للكتاب أو لما استفدته منه بأسلوبك. ليس هذا شرطاً لكن المعروف أن الكتابة عما نقرأ تساعد في ترسيخ المعلومات في ذهن القاريء. فإذا نشرت العرض في مدونتك فأخبرني، وإن لم تكن عندك مدونة فمن الممكن أن أنشره في هذه المدونة، غير أن الأفضل في هذه الحالة أن تنشيء لنفسك مدونة وتبدأها بعرض الكتاب!

6. سوف أرسل الكتاب لمن يطلبه معبراً عن سبب رغبته في الحصول على الكتاب وسوف أختار أول تعليق يأتي وأراه واعداً.

هذا ما لدي الليلة. أرجو أن يغادر هذا الكتاب الأراضي الأمريكية إلى أرض عربية قريباً!

وهذا هو الكتاب على أمازون إذا أردت الاطلاع على تفاصيله:

هناك 3 تعليقات:

Khaled ElAdawy يقول...

ارغب فى تلقى الكتاب حيث اننى من المعجبين بفكر Wayn Dyer وأوافق على الشروطالمذكورة - ومش بس كده - أعد بتمرير الكتاب الى شخص آخر بعد قرائته
أتوقع اﻹنتهاء من قراءة الكتاب خلال
شهرين من تلقيه
خالص شكرى
خالد العدوى
http://el.adawi.name

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

شكرا يا خالد على الاستجابة أسعدتني بجد
:)
ممكن تبعت لي عنوانك البريدي في ايميل؟ هتلاقي ايميلي في صفحة البروفايل
في انتظار رسالتك

سيدة النجاح يقول...

فكرة جميلة ومدونة جميلة

للأسف لا أتقن اللغة الإنجليزية

وأتمنى التوفيق لك وللفكرة لأتها مميزة

دمت بخير

تابع جديد المدونة على بريدك الالكتروني

أرشيف المدونة

مرحباً بالزائرين