الأربعاء، سبتمبر 10، 2008

خطبة شدوية: التفاؤل و"قانون الجذب" في الإسلام

هذه ثاني خطبة أتيح لي أن ألقيها على مسامع جماعة المسلمين في مدينة إثاكا في شمال ولاية نيويورك. لم أخطط من قبل أو أتصور أن أقف موقف خطيب الجمعة. ولوقوفي هذا الموقف قصة يعلمها من تابع هذه المدونة. والحق أن تصاريف القدر لا تعبأ بما تتخيل أو تتصور - إلا بقدر معلوم (نعم: يعبأ القدر - كثيراً أو قليلاً - في بعض الأحيان بما تتخيل وتتصور، بكيفية سبق بها قول الخالق وتقديره). لن أخفي عليك أنني تخيلتني أتكلم في الناس، غير أن خطبة الجمعة كمناسبة للتحدث إلى الجماعات لم ترد لي على خاطر. فالقدر يعبأ بما تتصور، ثم يهيء لك منه أشياءً على غير توقع منك، وبكيفية لم تدر بخلدك. ويتصل هذا المعنى اتصالاً وثيقاً بموضوع خطبتي الثانية التي أعرضها عليك اليوم. سوف أقدم أولاً عرضاً بالعربية لمعانيها، ثم أورد في آخر هذه التدوينة وصلة لتحميل التسجيل الصوتي للخطبة بالانجليزية.

تحذير: سوف تكون هذه أطول تدوينة كتبتها. فلم أر من المناسب أن أقسمها على أكثر من تدوينة حتى تتماسك الفكرة. فإن مللت من تكملة القراءة فأرجو أن تقرأها على مراحل!

الخطبة: عن التفاؤل في الإسلام نتحدث

الإخوة والأخوات، أود أن أبدأ خطبتي اليوم بسؤال بسيط، وهو: هل سألتم أنفسكم من قبل لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم، ويفشل آخرون؟ هل لاحظتم في وقت ما أن حياة المتفائلين والسعداء تبدو أيسر وأجمل، بينما تبدو المصائب وكأنها تستهدف المتشائمين دوناً عن غيرهم؟

لقد صدر كتاب يحاول أن يجيب على هذه الأسئلة، وكان عنوانه هو: "السر" The Secret! وقد لاقى نجاحاً كبيراً. ووفقاً لهذا الكتاب فإن السر في نجاح البعض وسعادتهم يكمن فيما يسمى: "قانون الجذب" The Law of Attraction.

فما هو "قانون الجذب"، وهل ورد ذكره بأي شكل في ديننا؟ سوف أطلعكم على السر وأخبركم عن ماهية هذا القانون، وسوف أبين أن هذا السر في الواقع، أو "قانون الجذب"، والذي تمت الإشارة إليه في القرآن وفي سيرة النبي وأحاديثه بأبسط العبارات، هذا القانون هو في الواقع ضرورة لحياة إسلامية حقيقية. هو لازم لحياة المسلم الداخلية، إن كان مسلماَ حقاً ومؤمناً بالله ورسوله.

علينا ألا ننسى أن المسلم لا يكون مسلماً فقط بمظهره، ولا حتى بأفعاله. نعم لا شك أن العمل بالغ الأهمية في الإسلام، غير أنه لا قيمة له دون أساس نفسي وروحي. ولهذا تحظى "النية" بمكانة بالغة الأهمية في تعاليم الإسلام. فالنية هي ما قد يباعد بين عملين متطابقين في الظاهر كبعد السماء عن الأرض. تأملوا مثلاً فعل الصلاة. ففعل الصلاة واحد بحركاته وأقواله. لكن الله يرفع من يصلي لوجهه، ويلعن من يصلي مراءاة للناس:
"ويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون، الذين هم يراءون."
من أجل ذلك علينا أن نهتم لما في أنفسنا، لعالمنا الداخلي، فهو محك الإيمان. يحتوي عالمنا الداخلي هذا على أشياء كثيرة، ففيه معتقدات، ومشاعر، وصور وذكريات، وآمال وأحلام، وتوقعات، ومخاوف... هذا بعض ما تحويه هذه الحياة الداخلية، وهي أشياء يجب أن نوليها اهتمامنا وأن نحاول تطويعها لتعاليم ديننا. علينا أن نسلم لله حقاً، في باطننا وظاهرنا. ولن يتسنى لنا أن نلسم لله حتى نستطيع توجيه عالمنا الداخلي والتحكم فيه.

أود أن تتذكروا هذه المعاني وأنا أخبركم عن ماهية "قانون الجذب". هو قانون في غاية البساطة، فهو يوضح أن الإنسان يجتذب ما يفكر فيه، ويحصل على ما يتوقعه. أي أن عالمك الخارجي يتشكل ويستجيب لعناصر عالمك الداخلي من أفكار وتوقعات. هذا هو السر في نجاح البعض وسعادتهم دوناً عن آخرين. وهذا المعنى وربي يتحدث به القرآن، ونجده في حديث النبي (ص) وسنته. فأنت إن تشاءمت، فلن تخيب ظنونك، وسوف تلقى من الحياة ما لا تحب! ومهما بذلت من جهد في إطار من التشاؤم واليأس، فلن يأتي عملك بأية ثمار طيبة.

فما قول تعاليم الإسلام في هذا القانون؟ لقد ورد عن نبي الإسلام (ص) أن الله يقول في حديث قدسي: "أنا عند ظن عبدي بي". ورد ذلك في بداية حديث قدسي، وغالباً ما يهتم المعلقون ببقية الحديث ولا يولون هذه الكلمات ما تستحق من عناية، لكن هذه الكلمات تحديداً هي ما أريد أن نتوقف عندها. ففيها "قانون الجذب" بأكمله، في كلمات قليلة. غير أنها تشير لحقيقة هذا القانون بشكل أصدق. فما يستجيب لتوقعاتك ليس قوى كونية مجهولة الهوية، ولكنه قانون إلهي وضعه الله في الحياة. فحينما تأمل في الله خيراً، وتثق في كرم عطائه، فلا شك أنه تعالى سوف يعطيك عطاء الكريم وسوف يأتيك بالخير. أما لو يئست وتشاءمت، فلسان حالك يقول لله: أنا لا أثق فيك! فإن "الكريم" من أسماء الله وصفاته، ولو غاب في نفسك الرجاء في هذا الكرم، فلا يعني ذلك في واقع الأمر إلا ضعف ثقتك أنه حقاً "كريم"! هل تدركون خطورة هذه الحالة النفسية؟ والآن فلنتفكر قليلاً في معاني أسماء الله وصفاته، فإن الله هو "الغفور".. "المعطي".. "الرزاق".. "النور".. "الكريم".. "الرحيم".. "الفتاح".. "العدل".. "الصبور".. "الشكور".. "الودود".. "المغني".. "الهادي". تذكر أنك إن خفت الفقر، فأنت في الواقع لا تؤمن أنه جل شأنه هو "المغني" و"الكريم" و"الرزاق". وإن خفت ضياع جهدك دون المرجو من ثمار طيبة، فإيمانك ما زال زائفاً بأنه هو "الفتاح" و"الشكور"، فهو يفتح لك الأبواب والفرص، ويجزيك خيراً عن كل ما تحسن من عمل:
"إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً"
وإن خفت ظلم البشر وجورهم على حقك، فإنما تنسى أن الله هو "العدل". وإن غلبت عليك الحيرة وضل عنك السبيل، فقد غابت عنك صفة الله "الهادي".

منتصف الخطبة، الدعاء.

الإخوة والأخوات، لقد تحدثت إليكم حتى الآن عن "قانون الجذب"، ومعناه أنك تحصل على ما تتوقع، ويفسر بذلك سبب تعاسة المتشائم وسعادة المتفائل. وأشرت إلى بعض ما ورد في تعاليم الإسلام من إشارات إلى هذا القانون. وفيما يلي أحب أن أواصل عرض ما ورد في القرآن وفي سنة النبي (ص) من إشارات لـ "قانون التفاؤل"، كما أحب أن أسميه.

أرجو ألا تنسوا أن الهدف من هذا الحديث هو إثبات أن المسلم ينبغي أن يكون إيجابياً في الفكر والعمل، وأن يكون تركيزه على الجوانب الإيجابية دوناً عن السلبية. فهكذا يجدر بالمسلم أن يشكل عقله، وأن يبني عالمه الداخلي.

تأملوا هذه الآية الجميلة من سورة البقرة:
"إن الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء، والله يعدكم مغفرة منه وفضلا"
هل عقلتم هذه المعاني! هذه رسالة من الله إلينا: أن الفقر ليس إلا وعد من الشيطان، في حين أن وعد الله هو المغفرة والفضل والسعة. فأي الوعدين نصدق؟؟!! هل نصدق الله، أم نصدق الشيطان! لنتذكر جميعاً أن الفقر في حقيقته لا يعني قلة المال، فنقص المال ما هو إلا مظهر مادي. إن الفقر في جوهره ما هو إلا حالة عقلية ونفسية. وإن فقراء العقل والنفس المقيمون في هذه الحالة الوجدانية إنما يتبعون الشيطان ويضلون عن سبل الرحمن. وعقلية الفقر هي ما تؤدي إلى مرض البخل. فقد ترى رجلاً يملك الملايين، ولكن عالمه الداخلي بائس وفقير. بينما تجد أن المؤمنين بالله حقاً يحبون العطاء، ولو كان المال في أيديهم قليلاً، وذلك ليس إلا إشارة لكونهم لا يعيشون عقلية الفقر. وهو ما يفسر أيضاً مثل رسول الإسلام (ص) الذي كان يعطي عطاء جعل أصحابه يخبرون عنه أنه كان "يعطي عطاء من لا يخشى فقراً". فهذا هو مثل النبي الذي لم يكن يملك من المال الكثير كما نعلم، لكنه كان يعيش في حالة أو عالم داخلي يفيض بالثراء والسعة.

دعنا ننظر في إشارات أخرى "لقانون التفاؤل" في الإسلام. لقد أشرت من قبل للحديث القدسي: "أنا عند ظن عبدي بي". كذلك ورد عن النبي (ص) قوله: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة. والآن تخيلوا معي الحالة الوجدانية لإنسان يصدق تماماً هذا الحديث. تخيل أنك تدعو الله وتسأله حلالاً من طيبات رزقه، ثم تمضي في حياتك واثقاً أن كرم الله ورحمته سوف يحققان لك ما تبغي. تصور قدر ما يملأ نفسك في هذه الحالة من قوة وأمل وحماسة. لا شك أن الله لن يستجيب لدعائك بين عشية وضحاها، لكنك إذ تدرك ذلك توقن أيضاً أن الله قد سمع دعاءك وأجابه، ومن ثم تختفي مخاوفك. تخيل مثلاً، ولله المثل الأعلى، أن عندك مشكلة تؤرقك، ثم أتيح لك أن تقابل رئيس الجمهورية نفسه (نسيت أن أوضح في هذا المثل أن رئيس الجمهورية المعني ليس رئيساً عربياً!!)، ثم وعدك الرئيس (غير العربي!) وعوداً حسنة بحل مشاكلك. كيف لك أن تشعر وأنت ذاهب عنه، بعد هذا اللقاء الواعد؟ ألن تكون مستبشراً بالخير، بشراً يبث في نفسك الطاقة والحبور؟ قد يوضح لنا هذا المثل أن حالتنا الوجدانية لا ينبغي أن تكون أقل من ذلك بأي شكل بعد التوجه لله داعين سائلين للخير.

أحب أيضاً أن أحدثكم عن آية تدعو للتأمل والدهشة في سورة الإسراء، وهي:
"ويدعو الإنسان بالشر دعاءه بالخير، وكان الإنسان عجولا"
لقد لفتت هذه الآية نظري بشدة. هل نطلب نحن بني آدم الشر لأنفسنا تماماً كما نطلب الخير؟! إنني أعتقد أن هذه الآية تؤكد ما يذهب إليه "قانون الجذب". وظني أن معنى الدعاء فيها قد يكون: التوقع. فالإنسان حينما يملأ نفسه التشاؤم وتوقع الشر فهو كالداعي بهما لنفسه. التوقع أو الظن هما حالة من الدعاء الخفي. تربط الآية أيضاً – في إشارة خطيرة الشأن – بين الدعاء بالشر والعجلة، "وكان الإنسان عجولا". لاحظوا أن التشاؤم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنفاد الصبر. فالمتشائم يفقد الأمل بسرعة شديدة عند قدوم المشاكل والتحديات. بينما لا يمكن أن يتوطد الأمل دون صبر. فالمتفائل يدرك تماماً أن الحلول لا تأتي حال تمنيها بشكل فوري، هذا ما يدركه تماماً كل عاقل ذو نظرة إيجابية للحياة، ولذلك لا تصيب أمثال هؤلاء العجلة، ولا ينظرون تحقيق ما يرجونه بصبر نافد.

هنالك أيضاً عبرة نستطيع استنباطها من وقت عصيب مر به النبي وأصحابه، إبان معركة الخندق. فقد كانت جماعة المسلمين في المدينة في انتظار تحالف من الأعداء، كبير العدد والعدة، يسيرون نحوهم ولا يبغون إلا تدميرهم ودولتهم الوليدة. كان النبي وأصحابه هم الطرف الأضعف في ميزان واقعهم الصعب. حينها اقترح سلمان الفارسي شق خندق حول المدينة، ليحول بينهم وبين من لا قبل لهذه الجماعة به من أعداد غفيرة من المحاربين. اجتمع الرجال خلف الخندق، وتركوا وراءهم نساهم وأولادهم، وأوصوهم بالبقاء في المنازل والتحسب لدخول الأعداء إذا انهزم الرجال أمامهم وقتلوا. فلتبق النساء خلف الجدران ويتأهبن للدفاع عن أنفسهن إذا ما تمت إبادة رجالهن. يا له من حال شديد القسوة والصعوبة! لكن انظروا للفتة صغيرة صدرت عن النبي (ص). فقد كان يضرب بمعوله في الصخر، فانبثقت شرارة رأى فيها شيئاً وأخبر به أصحابه. ليس هذا الموقف الصغير في هذه الظروف بالذات محض عبث أو صدفة. فقد أخبر أصحابه، وهم في خضم هذا الغم والترقب، أنهم سوف يغزون فارس، أحد أقطاب العصر في القوة والنفوذ. في هذه الظروف! لقد يبدو ذلك كأمل مستحيل، ما كان هؤلاء الرجال يجرؤون حتى أن يحلمون به! لكن فكروا في أثر هذه النبوءة عليهم، فهم يصدقون النبي وأنه لا ينطق عن الهوى. إن من شأن هذه النبوءة أن تبث في أنفسهم آمالاً مشرقة، وترفع توقعهم للمستقبل إلى عنان السماء. لقد كانوا في أمس الحاجة إلى مثل هذا الأمل لكي يستطيعوا مواصلة العمل والاستمرار في المحاولة. إن في هذا مثال شديد الوضوح عن كيفية استغلال النبي (ص) لـ "قانون الجذب" أو "قانون التفاؤل". فخلق الأمل والتوقع الحسن في نفس الإنسان يملأ قلبه بالقوة والقدرة على العمل.

والآن أحب أن أختم هذا الحديث بمثال جميل من قصة يعقوب عليه السلام في سورة يوسف، وفيها قصص يوضح كيف يحتفظ المؤمن بروح التفاؤل والأمل. لقد غاب يوسف عليه السلام عن أبيه ما لا يقل عن عشرين عاماً، وربما خمسة وعشرين أو حتى ثلاثين، من يدري. لكن انظروا في موقف يعقوب عليه السلام بعد غيبة ولده المحبب إلى قلبه يوسف كل هذه السنوات، وقد تقدم يعقوب في العمر، ثم ها هو الآن يفقد ولده الآخر المحبب إلى قلبه، الأخ الأصغر ليوسف! فما يقول يعقوب لبنيه في مواجهة هذه المصيبة الجديدة؟
"يا بني اذهبوا وتحسسوا من يوسف وأخيه، ولا تيأسوا من روح الله، إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"
في هذه الآيات نقرأ قصة التفاؤل في الإسلام كأتم ما تكون. تستطيع أن تأمل في أشياء تبدو مستحيلة، ولكن عليك أن تعمل على تحقيقها. فيعقوب هنا يطلب من أبنائه أن يذهبوا ويعملوا، ويبحثوا وهم في حالة من الأمل في رحمة الله، رغم أن البحث عن يوسف بعد كل هذه السنوات يبدو مستحيلاً ومنبت الصلة بأي منطق معقول. لكن هكذا يكون الأمل في نفوس المؤمنين الصادقين. هو أمل يصاحبه عمل إيجابي.

الإخوة والأخوات، دعوني أختم خطبة اليوم بتذكير نفسي وإياكم أن الأمل يحفز على العمل، بينما لا يؤدي التشاؤم إلا للكسل والقعود. نحن بحاجة أن نركز على هذه الحقيقة لكي نطبقها على المستويين الداخلي ثم الخارجي. علينا أن ندرب أنفسنا على الاحتفاظ بأمل لا يتزعزع في رحمة الله وكرم عطائه، أمل يحفزنا على الاستمرار في العمل لخير أنفسنا ولخير الإنسان في كل مكان، حتى نستطيع القيام بدور الإنسان كخليفة لله في أرضه.

ثم اخترت ما يلي من دعاء رسول الله (ص) لختم الخطبة قبل الصلاة:
اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن، ونعوذ بك من العجز والكسل، ونعوذ بك من الجبن والبخل، ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.
اللَّهمَّ أَصْلِحْ لنا دِيننا الَّذي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِنا، وأَصْلِحْ لِنا دُنْيَاناَ التي فِيهَا مَعَاشنا ، وَأَصْلِحْ لنا آخِرَتنا الَّتي فِيها معادنا، وَاجْعلِ الحيَاةَ زِيادَةً لنا في كُلِّ خَيْرٍ ، وَاجْعَلِ الموتَ راحَةً لنا مِنْ كُلِّ شَرٍ.

ملحوظات ختامية:

1. تستطيع تحميل التسجيل الصوتي لهذه الخطبة من هنا أو من هنا. والتسجيل الصوتي يحتوي في النهاية على بعض الحديث المرتجل الذي لم أسجله هنا، فقد ترجمت النص المكتوب للخطبة فقط.

2. لمن استمع إلى الخطبة الأولى، أحب أن أعرف تقييم الإلقاء وهل هو أفضل في الخطبة الأولى، حيث سجلت نقاطاً وارتجلت الحديث، أم في هذه الخطبة حيث كتبت النص وقرأته. وما فعلت ذلك إلا لخوفي من عدم تمكني من اللغة.

3. ما زلت أدين لمتابعي المدونة بترجمة معاني الخطبة الأولى. لم أنس الوعد وأنوي الوفاء به حين أستطيع بإذن الله.

4. بعد هذه الخطبة تراءت لي أشياء كثيرة تتصل بذات الموضوع، حتى تصورت أنه بحاجة إلى كتاب منفصل، لو أنعم الله علينا لشرعت فيه إن أذن. بل وفكرت أن أفعل على غرار عبد الله المهيري وأجرب عمل حلقات صوتية لمواصلة الحديث عن هذا الموضوع. عموماً سوف نرى، ولا يبخلن مقترح بمقترحه، ولا صاحب دلو بالإدلاء به!

5. لا يحسبن قاريء أن كاتب هذه الكلمات هو رجل يفيض تفاؤلاً وأملاً في الحياة! فلو عشت أنا مصداق هذا الحديث منذ عقد من الزمان لتغيرت قصة حياتي تغيراً تاماً، غير أن هذه معاني أؤمن تماماً في صحتها وأود أن أعمل على التخلق بها، وهو سعي غير يسير وجهاد متصل، لكن ثماره وفيرة وتستحق العمل لأجلها.

هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

وجدت تدوينتك في الصباح فقرأت المقدمة... و لكني انشغلت... وعندما حل الليل لم استطع النوم حتي قرأتها كلها. موضوع ممتاز و شرح جيد... لي عودة باذن الله

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

سعودي في استراليا
شكرا لك يا صديقي وسعيد أنك قرأتها كلها :) في انتظار أي رأي أو نقد يعن لك.

كلام على بلاطة يقول...

كل عام وانت بخير

Rain_Drops يقول...

جميل يا شدو ، تبدو مرتبة و أكثر قربا من الهدف من الأولى ، بس ممكن لإنك دلوقتي بقيت "خبرة" ، المهم رد فعل المستمعين ايه و بيترحمو على الخطب القاتلة ولا عايزينها تاني ؟!

revolution يقول...

السلام عليكم

لم استمع الى المحاضرة الصوتيه ولكني قرأت النسخة المكتوبة

ماشاءالله ربط جميل بين ((السر)) الذي يتداوله الناس في هذه الفترة و الاسلام

كل ما تتناوله الكتب موجود في ديننا ولكننا ننظر للاسلام بنظرة جامدة

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

كلام على بلاطة: وأنت بخير.
----------
محمود: لما نشوف موضوع الخبرة ده في الخطبة الجاية يا محمود ان شاء الله. الحقيقة رد فعل الناس كان كويس جدا وكذا واحد يقولي خطبة جميلة، لدرجة ان واحد قالي انه سمع اتنين بيتكلموا عنها بعد الخطبة بشوية وهم بيتغدوا، فيبدوا انها جابت اثر كويس غير انها مختلفة في الموضوع. بس لسه الخطب التانية شغالة تمام يعني انا اتحطيت على الجدول مرة كل شهرين او تلاتة وكان فيه واحد ممتاز مشى وده له حكاية لوحده والباقي بقى من النوع اياه!
---------------
revolution: اهلا بيكي وشكرا على الزيارة. فعلا السر ده موجود بوضوح في الاسلام والحقيقة انا لسه بلاقي له اشارات ودلالات تانية قوية محتاجة مواضيع تانية.

غير معرف يقول...

الاخ الكريم
لا اخفي اعجابي بمدونتك التي تعرفت عليها
من خلال موقع الاخ شبايك
لكن للفت النظر لقانون الجذب
هنالك من يعارضه
بل
هنالك كتاب كامل لنقضه
ارجو ان تطالعه
فقد ترى فيه ما يهمك ايضا
http://muslim.multiply.com/journal/item/1320

وقد نثري النقاش حوله مستقبلا
ودمتم سالمين

غير معرف يقول...

سبحان الله يااخي
انا لي موضوع في احد المنتديات
كتبت فيه بالضبط نفس ملاحظاتك
الاخيرة عن وعدك وعن انك تؤمن بما تقل ولكن تجاهد نفسك لتوافق ماتؤمن به
واشياء اخرى كثيرة ولكني اشعر باالنعاس حاليا لي عودة ..صدمتني الصراحة
وموضوعك قيم جدا
جزاك الله خير

غير معرف يقول...

السلام عليكم
أشكر لك يا أخ محمد هذا الكلام الطّيّب.
قرأت الخطبة المكتوبة ونحن بحاجة إلى مثل هذه الخطب التي تربط المسلم بمعطيات العصر وتبعث في نفسه الدّافع للتّمسّك بالدّين، إذ أنّ النّفس مجبولة على حبّ الخير وجلب المنفعة الذّاتيّة.
عندما يدرك الإنسان المسلم أنّ الإسلام عزّ وأمن وتفاؤل تتحرّك فيه الرّغبة في العمل ويبدأ في الشّعور بالطّمأنينة والإنجاز، أمّا أن يشعر الإنسان باخوف والعجز والإحباط المستمرّ سيدفعه إلى التّفتيش عن السّعادة في أماكن أخرى.
أريد أن أضيف أخيراً أنّ التّقوى تعين على التّفاؤل، وذلك من ثلاثة أوجه..
الوجه الأوّل:أنّ التّقيّ يعيش في حالة صلح مع الرّحمن وانسجام مع شريعته فتطمئنّ نغسه إلى الأمل بالله أن يوفّقه وينجز له الوعد كما يقول الله تعالى:
" من عمل صالحاً من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمنٌ فلنحيينّه حياةً طيّبة ولنجزينّهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون" أي الوعد بالسّعادة في الدّنيا والجزاء الكريم في الآخرة.
الوجه الثّاني: أنّ التّقيّ عندما يوطّن نفسه على الاستسلام لشرع الله يبدأ بالشّعور بأثر هذا الشّرع في حياته فيزداد حبّه للخالق الّذي بيّن له سبيل السّلام. يقول تعالى:
" قد جاءكم نور من الله وكتاب مبين. يهدي به الله من اتّبع رضوانه سبل السّلام ويخرجهم من الظّلمات إلى النّور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم "
ولا شكّ في أنّ هذه المحبّة تكسب القلب قوّة التمسّك بالتّفاؤل والتّفكير الإيجابي لأنّه أصبح منسجماً مع مراد الله فهو قويّ في كلّ مكان وأمام أيّ شيء لأنّ:
" الله خالق كلّ شيء وهو على كلّ شيءٍ وكيل "
كما أخبر عن نفسه سبحانه وتعالى.
الوجه الثّالث: التّقيّ أهلٌ للتّفاؤل وهو أقرب النّاس إليه وأجدرهم به لأنّه قريبٌ من الله تعالى. يقول جلّ شأنه:
" واتّقوا الله واعلموا أنّ الله مع المتّقين "
فالتّقيّ يراقب الله ويتتبّع أمره ونهيه في أدقّ تفاصيل حياته، وهذه المراقبة تشعره بالقرب، والإنسان يزداد شعوره بالأنس كلّما زادت قترة التّواصل، وعلى العكس يشعر بالوحشة كلّما طالت فترة الانقطاع.
ومن أراد أن يتحقّق من تفاؤل المتّقين فلينظر أواخر سورة الفرقان الّتي تصف "عباد الرّحمن"..
" وعباد الرّحمن الّذين يمشون على الأرض هوناً..." إلى قوله تعالى:
"والّذين يقولون ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّيّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماماً..." قمّة التّفاؤل!
" ..أولئك: يجزون الغرفة بما صبروا ويلقّون فيها تحيّةً وسلاماً.خالدين فيها حسنت مستقرّاً ومقاماً. قل ما يعبؤ بكم ربّي لولا دعاؤكم فقد كذّبتم فسوف يكون لزاماً "
النّتيجة النّهائيّة!
والحمد لله ربّ العالمين

غير معرف يقول...

كلام جميل جدا ..أستأذنك يا أستاذ محمد في الاستعانه بهذه الخطبه في القاء حلقه في مسجد في كندا ..ولك الأجر والثواب

غير معرف يقول...

الحمد والشكر لله على ما اعطانا من العلم وادعو الله ان يزيدنا من علمه ( اللهم امين ), اولا اود ان اشكر كاتب هذا الكلام الرائع واتمنى له من الخير والاجر على ما لفت نظر القارئ اليه , ثانيا اود ان ازيدكم نفعا في هذا الموضوع الرائع الا وهو ( انا من اراد ان يصل الى اهدافه باستعمال الثقه بالله هو ان يجسد افكاره على افعاله اي انه يجب عليه العمل بما يفكر به من افكار ايجابيه اي ان تقوم ب اعطاء مجال لأي شيء تود ان يكون مصيرك بالمستقبل ) وقراءة كتاب السر وربطه بدين الاسلام الذي هو اساسه سوف يعزز فهمك لما اقوله .

تابع جديد المدونة على بريدك الالكتروني

أرشيف المدونة

مرحباً بالزائرين